Saturday, August 25, 2007

ماجستير قانون

تلقيت مؤخرا عددا لا بأس به من الرسائل من دارسي القانون بمصر و حديثى التخرج خاصة من أقسام حقوق إنجليزي. قصد الراسلون نصيحتي بشأن استكمال دراستهم في الخارج أو العمل بالقانون خارج مصر.
حتي لا يتكرر الحديث احيل القارئ المهتم إلي عدد من المداخلات المهمة التي اتفق مع كثير مما جاء فيها.
http://law-career.blogspot.com/2006/07/pros-and-cons-of-llms.html
http://law-career.blogspot.com/2006/07/llm-redux.html
http://law-career.blogspot.com/2006/07/llms-part-3.html

لعلي أضيف ما يلي
اعتبارات اللغة يجب أن تأخذ بالحسبان و بجدية. دراسة القانون بلغتنا العربية تشتهر بتميز صياغتها التي يعي غير المتخصصين فهمها. كذلك الأمر حين تدرس القانون بالإنجليزية أو الفرنسية. فرغم تمكن الفرنسي أو الكندي من لغته الأم إلا أنه يجد صعوبة بالغة في فهم اللغة القانونية. لاحظ أن أقرانك بالدارسة سيتمتعون بمزايا لن تكون متاحة بالنسبة إليك إلا بعد مرور الكثير من الوقت. فاعداد المحاضرة الذي يتطلب قراءة أحكام قضائية يتجاوز عدد صفحاتها المائة بشكل يومي قد يستغرقهم ساعة على الأكثر بينما قد تمضي أنت الليلة بحثا عن معاني الكلمات في قاموسك دون أن تنجح في قراءة سوى ربع المطلوب!!

اعتبارات الملاءة المالية، راجع بشكل دقيق مصروفات الدارسة و تبين ما تشمله بالضبط. غالبا مصروفات الدارسة تقتصر على مصروفات الجامعة في الفصل الداراسي دون أن تشمل السكن و المواصلات و مصروفات المعيشة بشكل عام. قد يقول البعض أنه يمكنه العمل و الدراسة في ذات الوقت. جيد لكن ليضع في الحسبان أن كثير من الدول تضع قيود صارمة على عمل الطلاب الأجانب. كما أن كم الدرس و التحصيل المطلوب في كليات الحقوق خاصة بالدراسات العليا لا يمكن الاستهانة به و هو في غالب الأحوال لا يترك مساحة ليزاحمه نشاط آخر.

يجب أن ينظر إلي الموضوع في اطار الامكانيات و الاستعدادات الشخصية بعيدا عن التأثر بالقيل و القال و سمعة هذه الجامعة أو تلك. هذا ليس انتقاصا من قدر أي جامعة، لكن الكثير من الجهد و ثماره يعتمد على اجتهاد الشخص و استعداده الفطري و المكتسب لتحقيق نتائج طيبة. كثر أولئك الـذين تخدعهم أسماء الجامعات. نعم الجامعات قد تتمايز في وفرة الكتب و أدوات البحث لكن الجهد الحقيقي يبذله الطالب. كثر هم من يتباهون بشهاداتهم من أشهر الجامعات لكن غاية ما في الأمر أن قدرته المالية وفرت له الكثير ليدفع مصروفات هذه الجامعة. هذا دون أن أنتقص من شأن الكثيرين من المجتهدين من خريجي هذه أو تلك.

تأكد من رغبتك في التقدم لمثل هذه الدراسة المنهكة و ذلك في اطار تخطيطك لمستقبلك. فإذا تيقنت من رغبتك و قدرتك، قدم الجهد المطلوب و اعلم أن لكل مجتهد نصيب.

أخيرا، يجب أن أشير إلي هذا الموقع المتخصص في توفير المعلومات الخاصة بالماستر أو الماجستير.

8 Comments:

Blogger Maha said...

hi, i'm a contracts lawyer and i graduated in 2002 from faculty of law english section cairo university. I need your opinion please regarding llms.
there's a new indianapolis llm program (international comparative law -intern. business law track)starting at cairo universtiy supported my Amcham. i think you'ev heard of the AUC international comparative law llm established since 2004 .
I'm confused which to choose, the AUC has a big legal library of its own and proffessers with strong backgraounds among them egyptians with phds from harvard and actually taught there for while ex.DR Amr el Shalakany, DR.Karim hafez and others, both proffesser are also practicing international lawyers working in egyopt and abroad therefore the program is thaugt(by me) to convey a good understanding of egyptian law from a comparative perspective .
on the other hand there's still not much info on indiana except that its an american program with all the professers from america or europe but what if it proove too american . do you have any knowledgy of indianapolis reputation other than its ranking because thats accessable to me.
Regards,
Maha

4:57 AM  
Blogger Maha said...

Sorry for the english typing, its only because I'm quicker at it

5:09 AM  
Blogger Hazem said...

أهلا مها
أنا كذلك سمعت مؤخرا عن ماستر جامعة انديانا بالشراكة مع جامعتي القاهرة و الأسكندرية
يمكني التعرف على تفاصيل البرنامج و المركز المشرف على الدراسة و كذلك مراسلة مدير البرنامج قبل أن تتخذي قرارك
http://www.indylaw.indiana.edu/llm/international/
للأسف لم أسمع الكثير عن الجامعة و لا الكثير عن برنامج الجامعة الأمريكية في القاهرة
بالتأكيد يمكنك أن تسآلي أحد من درسوا ببرنامجها.
على كل حال إليكي تعليقاتي التالية،،
أولا برنامج جامعة القاهرة يبدو واعدا إذا قرأنا المعلومات المتاحة علي موقع جامعة أنديانا لكن الخوف كل الخوف من التطبيق على أرض الواقع خاصة و أنها السنة الأولى و أنت تعلمين بيروقراطية جامعة القاهرة و تواضع الامكانيات
ثانيا برنامج الجامعة الأمريكية يبدو لي محليا للغاية برغم الاسم و كفاءة الأساتذة و وفرة الامكانيات. هذا التعليق مرتبط بكون الماستر وسيلة لتحسين المستوى المعرفي و تسويق القانوني بشكل أفضل في سوق العمل . ما هو مرادك من هذه الدراسة؟ كم بالمائة يساعدك هذا البرنامج على تحقيق الهدف؟
ثالثا، جامعة انديانا و إن لم تكن بالمراكز الأولى إلا أنها تتفوق من ناحية الاسم على الجامعة الأمريكية، لكن مرة أخرى برنامج الدراسة سيتم في القاهرة، بأي امكانيات و في ظل أية مراكز بحث؟ حاولي أن تزوري مقر الدراسة و المكتبات المتاحة قبل اتخاذ أي قرار
أخيرا من الناحية المالية يبدو الأمر من حيث التكلفة متساويا. لكن بذات الموارد المالية يمكنك الدراسة بالخارج و الحصول على مزايا أكثر مثل جامعة أكبر و مراكز بحث و مكتبات عدة و اتصال مع وافدين أجانب ،،الخ
نعم بالتأكيد الدراسة بالقاهرة لها مزايا القرب من الأهل و تجنب مصروفات الإقامة بالخارج.

ملحوظة: يمكنك أن تكتبي باللغة التي تناسبك

12:57 PM  
Blogger fahad said...

الدليل الشامل للمدونات العربية
سياسة ، اقتصاد ، ثقافة ، حوار ،
أدب ، شعر ، فن والمزيد

http://arab-blogs-guide.blogspot.com/

6:36 PM  
Blogger Richard Smith said...

Hi there just wanted to give you a brief heads up and let you know a few of the pictures aren't loading correctly. taruhan bola I'm not sure why but I think its a linking issue. I've tried it in two different web browsers and both show the same results.

4:49 PM  
Blogger yoyo2020 said...

لو سمحت كنت عاوزه اسئل عن سعر الماستر في القانون الدولي والمقارن في الجامعه الامريكيه

7:21 PM  
Blogger خالد المهدى said...

استاذة مها حضرتك عندك معلومات عن الجامعات المصرية التى يجوز تحضير المجستير فيها باللغة الانجليزية

10:43 AM  
Blogger خالد المهدى said...

استاذة مها حضرتك عندك معلومات عن الجامعات المصرية التى يجوز تحضير المجستير فيها باللغة الانجليزية

10:43 AM  

Post a Comment

Subscribe to Post Comments [Atom]

<< Home